فصل: فصل في سبب تأليف هذا الكتاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لباب الأنساب والألقاب والأعقاب **


  فصل وعلماء الأنساب

يقولون‏:‏ مات ودرج وانقرض ولم يعقب وفي كل لفظ فائدة يعرفها أرباب تلك الصناعة‏.‏

فأصل درج كما ذكر الجوهري في كتاب الصحاح‏:‏ مشى يقال‏:‏ درج الرجل والضب يدرج دروجاً ودرجاناً أي مشى ودرج أي مضى لسبيله‏.‏

يقال‏:‏ درج القوم إذا انقرضوا والإندراج مثله وفي المثل أكذب من درب ودرج أي‏:‏ أكذب الأحياء والأموات‏.‏

قال الأصمعي‏:‏ درج الرجل إذا لم يخلف نسلاً‏.‏

فأهل المغرب يطلقون لفظ درج على من مات فحسب وأهل العراق يطلقون لفظ درج على من انقرض ولم يخلف نسلاً والأصل في درج أي مات ولم يخلف نسلاً وانقرض أي‏:‏ كان له عقب فانقرض هو وعقبه‏.‏

والشبهة في الأنساب تقع من هذا اللفظ لأن من انتمى إلى من لا عقب له أوله عقب فانقرض كان مدعياً‏.‏

وفي من لا عقب له خلاف بين النسابين فقوم يقطعون على واحد أنه لا عقب له وقوم يشكون فيه وفي عقبه وها هنا تسكب العبرات‏.‏

  فصل ذكر السادات الذين خرجوا وتبعهم الناس وادعوا الإمامة وهم أئمة الزيدية‏.‏

أولهم‏:‏ زيد بن زين العابدين رضي الله عنه هو أبو الحسين زيد بن زيد العابدين رضي الله عنه أمه أم ولد يقال لها‏:‏ جيداً والمختار اشتراها بثلاثين ألف درهم وأهداها إلى زين العابدين رضي الله عنه‏.‏

وكانت ولادة زيد في سنة خمس وسبعين ولما بشر بولادته زين العابدين رضي الله عنه رفع المصحف ونظر فيه فخرج من أول السطر ‏"‏ إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ‏"‏ ففتح المصحف مرة أخرى فوقع في أول السطر ‏"‏ ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله ‏"‏ ثم فتح مرة أخرى فخرج ‏"‏ وفضل الله المجاهدين على القاعدين ‏"‏ فقال زين العابدين رضي الله عنه خرج في الكوفة أول ليلة من صفر سنة اثنين وعشرين ومائة فقتله واحد من غلمان يوسف بن عمر بن هبيرة رماه بسهم في المصاف‏.‏

فجزوا رأسه وبعثوا به إلى هشام بن عبد الملك وصلبوا جسده بالكناسة فبقي مصلوباً إلى أن ظهرت رايات بني العباس فأمر الوليد بن يزيد بإنزاله عن خشبته وإحراقه ففعل ذلك وذروه في الفرات‏.‏

يحيى بن زيد بن علي رضي الله عنه هو أبو طالب يحيى بن زيد أمه ريطة بنت عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه انتقل إلى خراسان ونزل بسانزوار في المسجد يقال له‏:‏ مسجد شاذان‏.‏

وقتل بجوزجانان في رمضان سنة ست وعشرين ومائة عشية يوم الجمعة فقتل وصلب ولم يزل مصلوباً حتى ظهر أبو مسلم وأنزله وكفنه ودفنه وأمر بقتل من قتله وباع عليه سبعة أيام‏.‏

النفس الزكية هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى ابن الحسن المجتبى ابن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقيل لأبيه‏:‏ محض لأنه لم يكن في نسبه أم ولد أمه هند بنت أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن عبد المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي‏.‏

وروي أنها حبلت في أربع سنين وولد في سنة مائة من الهجرة وخرج في جمادى الآخرة سنة خمس وأربعين ومائة‏.‏

وقيل‏:‏ في شهر رمضان سنة خمس وأربعين ومائة طعنه حميد بن قحطبة‏.‏

أخوه إبراهيم بن عبد الله هو أبو الحسن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏.‏

وقيل‏:‏ كل من اسمه إبراهيم من آل علي بن أبي طالب رضي الله عنه فكنيته أبو الحسن‏.‏

أمه أم أخيه‏.‏

وخرج بالبصرة وخطب يوماً وقال في أثناء خطبته‏:‏ اللهم يا حافظ الآباء في الأبناء احفظ ذرية نبيك واذكرنا عندك بمحمد عليه السلام فإنك تذكر الآباء بالأبناء فارتج المسجد بالبكاء وحاربه عيسى بن موسى من جهة المنصور فانهزم منه عيسى وإبراهيم واقف فأصابه سهم عرب فنزل من دابته وقضى نحبه بموضع يقال له‏:‏ باخمرى في ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومائة‏.‏

الحسين بن علي الفخي هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

أمه زينب بنت عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقيل لأبيه وأمه‏:‏ الزوج الصالح لعبادتهما‏.‏

خرج في ذي القعدة سنة تسع وستين ومائة وخطب بالمدينة وقال‏:‏ أنا ابن رسول الله على منبر رسول الله في حرم رسول الله أدعو أمة رسول الله إلى كتاب الله وسنة جدي رسول الله‏.‏

سار إلى فخ‏.‏

وقيل‏:‏ إن حماد التركي في المصاف رماه بسهم فقتل يوم عرفة في سنة تسع وستين ومائة‏.‏

يحيى بن عبد الله هو أبو عبد الله يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

أمه قريبة بنت عبد الله بن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة بن الأسود‏.‏

اختار جيل الديلم وأظهر الدعوة في الديلم فأخرجه هارون الرشيد من الديلم إلى بغداد حتى مات في الحبس‏.‏

السيد محمد بن إبراهيم هو أبو القاسم محمد بن إبراهيم طباطبا‏.‏

أمه أم الزبير بنت عبد الله بن أبي بكر بن عباس‏.‏

خرج من المدينة إلى الكوفة باستدعاء أبي السرايا السري بن منصور الشيباني وظهر يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة تسع وسبعين ومائة‏.‏

السيد القاسم بن إبراهيم هو أبو محمد القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل‏.‏

أمه هند بنت عبد الملك بن سهل بن مسلم‏.‏

قيل‏:‏ كان نجم آل رسول الله‏.‏

بايعه أهل مكة والمدينة والكوفة وأهل الري وقزوين وطبرستان والديلم فأقام بمصر نحو عشر سنين‏.‏

وتوفي بذي الحليفة سنة ست وأربعين ومائة‏.‏

السيد يحيى الملقب بالهادي إلى الحق هو أبو الحسين يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن‏.‏

أمه أم الحسن بنت السيد محمد بن الحسن بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏.‏

ظهر باليمن ودعا إلى نفسه مدة‏.‏

وأول ظهوره في سنة ثمانين ومائتين‏.‏

ومات في ذي الحجة سنة ثمان وتسعين ومائتين‏.‏

الناصر للحق هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

أمه أم ولد‏.‏

قد كان به طرش من ضربة أصابت أذنه أقام بطبرستان في كورة آمل في شعبان سنة أربع وثلاثمائة وله أربع وسبعون سنة وكانت مدة ظهوره بآمل ثلاث سنين وأشهر‏.‏

الداعي إلى الله هو الحسين بن القاسم ورد آمل في رمضان يوم الثلاثاء لرابع عشرين من سنة أربع وثلاثمائة بقي على أمره بعد الناصر اثنا عشر سنة‏.‏

وقيل‏:‏ سنة ست عشر وثلاثمائة يوم الثلاثاء وقت العصر في السابع والعشرين من رمضان‏.‏

المرتضى لدين الله هو أبو القاسم محمد بن يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

أمه فاطمة بنت الحسن بن القاسم بن إبراهيم‏.‏

ولد في سنة ثمان وسبعين ومائتين‏.‏

وكان فقيهاً عالماً بالأصول والفروع وله تصانيف كثيرة‏.‏

ومات بصعدة سنة عشرين وثلاثمائة‏.‏

الناصر لدين الله هو أبو الحسن أحمد بن يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

أمه أم أخيه المرتضى كان عالماً بطلاً توفي سنة خمس عشر وثلاثمائة‏.‏

المهدي لدين الله هو أبو عبد الله محمد بن الحسن بن القاسم بن الحسن بن علي بن عبد الرحمن الشجري ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

أمه بنت فيروز الديلمي‏.‏

خرج إلى فارس فأكرمه عماد الدولة علي بن بوية‏.‏

وكان يختلف إلى أبي الحسن الكرخي ويتعلم منه ومضى إلى حوشم وأقام بها فحاربه صاحب طبرستان وكان معه سيف لحمزة بن عبد المطلب وكان يقاتل به ودس إليه صاحب طبرستان رجلاً وسقاه السم فمات ومضى لسبيله في سنة ستين وثلاثمائة‏.‏

ولم يكن للزيدية إمام معتبر مذكور في الكتاب فهؤلاء السادات أئمة الزيدية الذين خرجوا وقاتلوا والله أعلم‏.‏

  فصل في سبب تأليف هذا الكتاب

وقد أعانني على تأليف هذا الكتاب الأمير السيد الإمام النسابة شمس الدين شرف الإسلام فخر السادة نسابة خراسان أبو الحسن علي بن السيد النقي بن المطهر بن الحسن الحسني‏.‏

وهذا السيد قد رخى عمره في تحصيل كتب الأنساب وتعلم طرقها واختلف بمرو إلى الإمام الحسن بن محمد بن علي بن إبراهيم القطان الطبيب مصنف كتاب الدوحة‏.‏

ولولا هذا السيد الإمام العالم النسابة وكتبه لما تيسر في تلك الفتنة العمياء التي لم يبق فيها بنيشابور بيوت كتب ولا واحد ممن يعرف نسبه فضلاً عن نسب آل رسول الله صلى الله عليه وآله تأليف هذا الكتاب‏.‏

ولكني دخلت بسببه ووسائل ما عنده من الكتب بيوت هذه المقاصد من الأبواب فجزاه الله في الدارين أحسن الجزاء وحشره مع آبائه الأتقياء فإنه بقية السادات الأشراف والخلف الصالح عن الأسلاف‏.‏

  فصل معاني الأسماء في نسب بني هاشم معد

مأخوذ من موضع رجل الراكب من الفرس‏.‏

وقيل‏:‏ مأخوذ من معد في الأرض فيكون مفعلاً من ذلك‏.‏

نوف‏:‏ النوفل الرجل الكثير العطاء‏.‏

قال الشاعر‏:‏ بأبي الظلامة منه النوفل الزفر نزار فعال من الشيء الزوال القليل لمن يقول‏:‏ تسود أقوام وليسوا بسادة بل السيد الميمون سلمى بن جندل وقد تزوج بليلى معد‏.‏

قيل‏:‏ علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب فولدت له ما ذكرناه‏.‏

وكانت عند عبد الله بن جعفر وبنت علي رضي الله عنه زوجته على ليلى‏.‏

يحيى بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمه أسماء بنت عميس وكانت تحت أخيه جعفر فلما قتل جعفر تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له يحيى ومات يحيى في حياة علي رضي الله عنه‏.‏

ولأسماء من جعفر‏:‏ عبد الله ومحمد وعون‏.‏

أم الحسن ورملة أمهما أم سعيد بنت عروة بن مسعود وكانت أم الحسن بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه فلم يلد له‏.‏

ورملة بنت علي رضي الله عنه كانت عند أبي الهياج عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن أم كلثوم الصغرى زينب الصغرى أم هاني أم الكرام أم جعفر الجمانة أم سلمة ميمونة خديجة فاطمة أمامة هن بنات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

وكانت رقية عند مسلم بن عقيل ولها منه عبد الله وعلي ومحمد بني مسلم بن عقيل‏.‏

وكانت زينب الصغرى عند محمد بن عقيل فولدت له عبد الله وفيه العقب‏.‏

وكانت أم هاني بنت علي رضي الله عنه عند عبد الله الأكبر بن عقيل بن أبي طالب فولدت له محمد وقتل بكربلاء‏.‏

وكانت ميمونة بنت علي رضي الله عنه عند عبد الله بن عقيل فولدت له عقيلاً‏.‏

وكانت أم كلثوم الصغرى اسمها نفيسة عند عبد الله بن عقيل فولدت له أم عقيل ثم تزوجها كثير بن العباس فولدت له نفيسة وتزوجها عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وكانت خديجة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند عبد الرحمن بن عقيل بن أبي طالب فولدت له حميدة ثم تزوجها عبد الرحمن بن عبد الله بن غامر بن كريز‏.‏

وكانت فاطمة بنت علي رضي الله عنه عند أبي سعد بن عقيل بن أبي طالب فولدت له حميدة ثم تزوجها سعد بن الأسود بن البختري فولدت له برة ثم تزوجها المنذر بن عبيدة ثم وكانت أمامة بنت علي رضي الله عنه عند الصلت بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب فولدت له نفيسه وتوفيت عنده والسلام‏.‏

ومن أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي أكثر البنات المذكورات‏.‏

ومن تغلبية رقية‏.‏

ومن أسماء بنت عميس يحيى ومسلمة‏.‏

أبناء علي ولما كان المقصود من هذا الكتاب ذكر الأنساب فذكر من له نسب وعقب أولى من ذكر من لا عقب له إلا أنا نذكر من لا عقب له حتى لا ينتسب إليه أحد والله أعلم‏.‏

الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وقال بعض علماء السلف‏:‏ هو آخر الخلفاء وبمدة ولايته تمت أيام الخلافة لقول النبي صلى الله عليه وآله‏:‏ الخلافة بعدي ثلاثون سنة‏.‏

فخلافة أبي بكر ومدة ولايته سنتان وأربعة أشهر‏.‏

ومدة خلافة عمر بن الخطاب عشر سنين وستة أشهر‏.‏

ومدة ولاية عثمان بن عفان اثنتا عشرة سنة‏.‏

ومدة ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه أربعة سنين وتسعة أشهر‏.‏

فجميع تلك المدة تسعة وعشرين سنة وسبعة أشهر وبقي إلى تمام ثلاثين ستة أو خمسة أشهر وهذه المدة بقي الذي كان فيها أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما مستنداً بالخلافة قبل مصالحة أهل الشام‏.‏

كنيته أبو محمد‏.‏

وكان دون الطويل وفوق الربعة جميلاً أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله‏.‏

وكان يخضب بالحناء والكتم وهم ممن لبس الطيلسان‏.‏

وبويع له يوم الأحد التاسع عشر من رمضان وقيل‏:‏ في الثاني والعشرين من رمضان سنة أربعين بايعه أهل الحل والعقد ومن بقي من المهاجرين والأنصار ومن نكل من بيعة الله فقد بايعه طوعاً إلا من كان بدمشق‏.‏

ومدة ولايته خمسة أشهر ثم صالح معاوية وعمره ما بين الأربعين والخمسين‏.‏

وقيل‏:‏ عاش اثنتا وأربعين سنة‏.‏

وقيل‏:‏ ثمان‏.‏

وهو أصح‏.‏

وكان الجراح بن سنان رماه بخنجر وقيل‏:‏ بمقول في فخذه حين طلبوا منه الأمان وضيعوه فلما أفردوه أمضى الصلح‏.‏

وولادته كانت بالمدينة‏.‏

وأمروا والي المدينة سعيد بن العاص حتى سقاه السم مع سعد بن أبي وقاص وجماعة من المهاجرين فمات الحسن رضي الله عنه مسموماً بعد يومين وسعد بن أبي وقاص في يومه‏.‏

وقيل‏:‏ سقته جعدة بنت أبي الأشعث بن قيس وكانت زوجته‏.‏

وصلى عليه الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقيل‏:‏ كان نقش خاتمه الله أكبر وبه أستغيث‏.‏

وكان كاتبه خاله من قبل هند بن أبي هالة ولفاطمة الزهراء رضي الله عنها أخ من الأم يقال له‏:‏ هند بن أبي هالة له روايات عن النبي صلى الله عليه وآله ولا يدخل حجرة فاطمة رضي الله عنها من الرجال إلا رسول الله صلى الله عليه وآله والعباس ثم علي رضي الله عنه ثم الحسن والحسين رضي الله عنهما ثم هند بن أبي هالة وهو أخوها من أمها ولهذا قيل لخديجة‏:‏ أم هند‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله للحسن بن علي رضي الله عنهما‏:‏ إن ابني هذا لسيد له سؤددي وهيبتي والحسين هذا ابني أيضاً له جرأتي وجودي‏.‏

وللحسن بن علي رواية عن جده رسول الله صلى الله عليه وآله وعن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن أمه فاطمة الزهراء رضي الله عنها‏.‏

وقيل‏:‏ لما ولدت فاطمة رضي الله عنها حملته أسماء بنت عميس وقالت‏:‏ يا رسول الله هذا صبي حسن فسماه رسول الله صلى الله عليه وآله حسناً فلما ولدت فاطمة رضي الله عنها الحسين رضي الله عنه حملته أسماء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقالت‏:‏ يا رسول الله هذا أحسن من أول فسماه حسيناً‏.‏

وقيل‏:‏ إن الحسن بن علي رضي الله عليهما كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله من الصدر إلى السرة والحسين أشبه الناس به من السرة إلى القدم‏.‏

وقال واحد لأبي جحيفة صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله هل رأيت الحسن قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وإن الحسن بن علي رضي الله عنهما كان يشبهه‏.‏

وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال‏:‏ من أحب الحسن والحسين أحبني‏.‏

وقيل‏:‏ اضطرع الحسن والحسين رضي الله عنهما عند رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله هيه يا حسن فخذ حسيناً فقالت فاطمة الزهراء رضي الله عنها‏:‏ يا رسول الله أتنهض الكبير على الصغير فقال رسول الله صلى الله عليه وآله‏:‏ هذا جبرئيل يقول‏:‏ أيها حسين خذ الحسن فاضطرعا ولم يصرح واحد منهما صاحبه‏.‏

وقال عبد الله بن عمر‏:‏ حج الحسن بن علي رضي الله عنهما عشرين حجة ماشياً وإن النجائب ليقاد معه‏.‏

وقيل‏:‏ كانت ولادة الحسين رضي الله عنه بعد ولادة الحسن رضي الله عنه بثلاثة عشر شهراً‏.‏

وقال النجاشي الشاعر يرثي الحسن بن علي رضي الله عنهما‏:‏ يا جعدة بكية ولا تسأمي بكاء حق ليس بالباطل على ابن بنت الطاهر المصطفى وابن عم المصطفى الفاضل أعني فتى أسلمه قومه للزمن المستحرج الماحل ولم يذكر الثاني‏.‏

ولكنكة الهندي في كتبها ذكر طالع الحسن بن علي رضي الله عنهما وطوالع سائر الخلفاء والملوك والأمراء ولم أدر أنه كيف وقع لهما السهو والنسيان في أمثال هذا وأن الحسن رضي الله عنه أشهر من أخيه رضي الله عنه وأكبر سناً منه وهو مقدم أولاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنها‏.‏

الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما هو أبو عبد الله الحسين أمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وحافد عمه وقرة عينه وريحان قلبه‏.‏

وكانت عائشة تقول‏:‏ سمعت رسول الله عليه السلام وهو يقول‏:‏ الحسين ريحانة قلبي‏.‏

وكانت عائشة إذا رأته قالت‏:‏ السلام عليك يا ريحانة رسول الله‏.‏

ولادته كانت في ليله الخامسة من شعبان سنة أربع من الهجرة‏.‏

وحملت به فاطمة بعد ولادة الحسن بخمسين يوماً وأمر النبي صلى الله عليه وآله بأن يحلق شعره وتصدق بوزنه فضة وعق عنها كبشاً‏.‏

صورته وهيئته وطالعه كما ذكر السهائي وكنكة الهندي كما في هذه الزائجة والله أعلم‏.‏

والتفاوت بين ولادة أبيه وبين ولادته من السنين القمرية‏.‏

من شبه كان شبه برسول الله صلى الله عليه وآله من سرته إلى قدميه‏.‏

وكان أبيض اللون أبلج مفلج الأسنان معتدل القامة‏.‏

وقيل‏:‏ إنه إذا قعد في موضع مظلم يهتدى إليه لبياض جبينه ووجهه ونحره وقد وخطه الشيب حين قتل رضي الله عنه‏.‏

وقتل يوم الجمعة عاشر المحرم سنة إحدى وستين‏.‏

وقيل‏:‏ قتل يوم السبت‏.‏

والأول هو الأصح‏.‏

وقيل‏:‏ يوم الإثنين فهو خطأ وهو قول العوام لأن أصحاب التواريخ اتفقوا على أن أول المحرم في هذه السنة يوم الأربعاء‏.‏

  فصل واختلف الناس في اسم أم زين العابدين رضي الله عنه

فذكر أبو حيان التوحيدي هي ابنة كسرى يزد جرد شهريار ومعها أختها فدخلتا على عمر بن الخطاب فكلمها عمر فردت إليه الكبرى كلاماً غليظاً فغضب منها عمر‏.‏

فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ أشهد من حضر أن حقي وحق أهل بيتي منهما حلال لله ورسوله فوثب من حضر من الأنصار فقالوا‏:‏ وحقوقنا منهما لله ورسوله كما قال‏.‏

فقال عمر لعلي رضي الله عنه‏:‏ ما أردت بهذا فقال علي رضي الله عنه‏:‏ لأنهما ابنتا ملك العجم ومثلهما لا يسترق‏.‏

فقيل لإحداهما‏:‏ اختاري لنفسك فقالت‏:‏ أريد أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله‏.‏

فقيل‏:‏ لها‏:‏ اختاري علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقالت‏:‏ لا جور من نفسي أن أجلس على مكان قامت منها فاطمة الزهراء رضي الله عنها‏.‏

فقيل لها‏:‏ اختاري الحسن رضي الله عنه فقالت‏:‏ هو منكاح ومطلاق ونحن بنات الملوك لا نحتمل العترة‏.‏

فقيل لها‏:‏ الحسين رضي الله عنه فقالت‏:‏ أما هذا فنعم‏.‏

وكان الترجمان بينهم سلمان الفارسي فقام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسترها بردائه‏.‏

واختارت الأخرى محمد بن أبي بكر‏.‏

فقال للكبرى منهما أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ ما قول أبيك حين انهزم وسلب عنه ملكه فقالت قال أبي يزدجرد‏:‏ إذا انتهت المدة إلى غايتها كان الحتف في التدبير‏.‏

وقيل‏:‏ اسم الكبرى شهربانوية واسم الصغرى ماه ملك أم القاسم بن محمد بن أبي بكر‏.‏

قال العيني‏:‏ اسم أم زين العابدين رضي الله عنه سلافة‏.‏

وقال غيره‏:‏ غزالة‏.‏

وقال القاضي أبو الحسن الجرجاني‏:‏ اسمها جدا‏.‏

وقال عبد الله بن مصعب بن الزبير وكان نسابة‏:‏ اسمها حلوة‏.‏

وقال إبراهيم الجندي‏:‏ اسمها سلامة وقال أبو عبيد‏:‏ اسمها سلافة‏.‏

وقال أبو الحسن محمد بن القاسم التميمي‏:‏ اسمها شاه آفريد‏.‏

وقال زبير بن بكار وهشام بن محمد‏:‏ اسمها شهربانوية‏.‏

قال الواحدي‏:‏ اسمها في العجم شهربانوية فإذا صارت إلى العرب سموها سلافة‏.‏

ومما يدل على أنها بنت يزدجرد شهريار قول الشاعر‏:‏ وإن امرءاً ما بين كسرى وهاشم لا فضل ما نيطت عليه التمائم هذا هو الاختلاف في اسمها والاختلاف وقع في أمها حرة أم أم ولد وفي تاريخه أيضاً‏.‏

قال إبراهيم الجندي وقوم من علماء الأنساب إنها أم ولد مشتراة‏.‏

وقال العيني‏:‏ هي أم ولد سندية‏.‏

وقال عبد الله بن مصعب‏:‏ إنها أم ولد‏.‏

قال القاضي أبو الحسن الجرجاني‏:‏ هي ابنة نوش جان من سبي جرجان سباها سعيد بن العاص في أيام عثمان‏.‏

وقال محمد بن القاسم التميمي وهشام بن محمد الكلبي‏:‏ هي ابنة يزدجرد شهريار بعثها حريث بن جابر الجعفي إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أيام خلافته بابنتي يزدجرد بن شهريار‏.‏

وقيل‏:‏ بعث حريث إلى عثمان آخر أيامه سباها فيها بنتان ليزدجرد بن شهريار فوهبهما عثمان من علي بن أبي طالب رضي الله عنه فوهب علي رضي الله عنه الكبرى من ولده الحسين والأخرى من محمد بن أبي بكر كما ذكره البخاري وغيره‏.‏

وقيل‏:‏ لما تزوج الحسين رضي الله عنه ابنة يزدجرد بن شهريار دخل عليهما أبوه علي رضي الله عنه بالتهنأة فسأل عن اسمها فقيل‏:‏ اسمها كيهان بانوية فقال‏:‏ وما معناه قيل‏:‏ سيدة الدنيا والآخرة فقال علي رضي الله عنه‏:‏ سيدة الدنيا والآخرة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فسموها سيدة البلد فسماها الناس شهر بانوية‏.‏

وقال أكثر المؤرخين‏:‏ بنت يزدجرد وقعت في أيدي المسلمين بعد قتل أبيها بمرو في أيام عثمان وقتل يزدجرد كان بعد القادسية بسنتين‏.‏

اختلف النسابون في أن المقتول علي الأكبر أم الأصغر فاتفق أكثر العلماء على أن المقتول بكربلاء علي الأكبر‏.‏

وذكر السيد أبو الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر العلوي في كتاب الأنساب‏:‏ لما قتل الحسين رضي الله عنه حملوا أولاده وعشيرته إلى يزيد بن معاوية فلما رآهم يزيد قال لهم‏:‏ ما بالكم صيرتم أنفسكم عبيد أهل العراق‏.‏

لعن الله ابن مرجانة يعني ابن زياد فوالله لو كان له نسب فقال له زين العابدين رضي الله عنه‏:‏ ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم ولا تفرحوا بما آتاكم إن الله لا يحب كل مختال فخور‏.‏

فأطرق يزيد وهو يعبث بلحيته وهو مغضب ثم قال‏:‏ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير قال‏:‏ يا أهل الشام ما ترون في هؤلاء فقام النعمان بن بشير صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وقال‏:‏ افعل ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله يفعل بهم وبكى نعمان بكاءاً شديداً فبكى ببكائه يزيد‏.‏

قالت فاطمة بنت الحسين رضي الله عنه‏:‏ يا يزيد بنات رسول الله أسارى عندكم وسبايا فبكى يزيد واشتد بكاؤه وارتفع العويل والصياح وبكت النسوان والجواري تحت أستار يزيد‏.‏

ثم راجعهم إلى المدينة وبعث معهم نعمان بن بشير الأنصاري‏.‏

وما مد يزيد يده إلى تركة الحسين رضي الله عنه وأمواله إلا أن سعيد بن العاص كان والي المدينة فهدم حين سمع قتل الحسين رضي الله عنه دار علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمدينة ودار عقيل ودار زوجة الحسين رضي الله عنه أم سكينة‏.‏

وشهر بانو هي بنت يزدجرد بن شهريار بن برويز بن هرمز بن أنو شيروان بن قباد بن فيروز بن يزدجرد الأشم بن أردشير بابك بن شاه بن سامان بن مرميس بن ساسان بن بهمن بن اسفنديار بن وشتاسف بن بهراسف‏.‏

وقيل‏:‏ هؤلاء الملوك ينتمون بوسائط أخر إلى منوشهر بن يهودا بن يعقوب بن إسحاق‏.‏

قال الشاعر في زين العابدين رضي الله عنه‏:‏ لم تر عين نظرت مثله من محتف يمشي ومن فاعل لا يؤثر الدنيا على دينه ولا يبيع الحق بالباطل وقيل‏:‏ إن شهر بانو أم زين العابدين رضي الله عنه ماتت في الطلق بعد ولادته ولزين العابدين رضي الله عنه خاصة حاضنة ربته وهي التي زوجها زين العابدين رضي الله عنه من بعض فتيان المدينة‏.‏

وقد أخطأ من قال‏:‏ إن زين العابدين رضي الله عنه تزوج أمه من رجل لأن أمه ماتت وهي نفساء رحمة الله عليها‏.‏

  فائدة

الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما له رؤية ورواية يعني رأى النبي صلى الله عليه وآله وروى عنه‏.‏

الطبقة الخامسة العلوية الجعفرية والعقيلية العلوية منسوبة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وله أولاد كثيرة إلا أن العقب منهم من خمس بنين ومن ابنتين‏:‏ زينب وأم كلثوم‏.‏

وهم‏:‏ الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما والحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ومحمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعمر بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه الأطرف وعباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

ولكل واحد منهم بطون وأفخاذ وأعقاب وسنذكرها بعد إنشاء الله تعالى وعن عليه الحن عاطله‏.‏

وأما الجعفرية فهم أولاد جعفر بن أبي طالب والمعقب المعروف من أولاده واحد وهو عبد الله بن جعفر الجواد فالجعفرية منسوبة إليه ومن انتسب إلى غيره فهو كذاب‏.‏

وزوجة عبد الله بن جعفر زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

فقدم جعفر على عقيل وإن كان عقيل أسن منه لكونه أفضل من عقيل وقدم أولاد جعفر أما العقيلية فالمعقب من أولاد عقيل واحد وهو محمد بن عقيل بن أبي طالب وكان زينب الكبرى بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند ابن أخيه محمد بن عقيل فولدت له عبد الله الذي كان يحدث عنه وفيه العقب من ولد عقيل وأحفاد عقيل أحفاد أمير المؤمنين علي رضي الله عنه من جهة بنته زينب الصغرى‏.‏

والعباسية تقدم ذكرهم وذكر أنسابهم‏.‏

والنسابون يذكرون أيضاً اللهبية أولاد أبي لهب والحارثية أولاد الحارث بن عبد المطلب‏.‏

الطبقة السابعة الحسينية والحسنية والعباسية والعلوية والعمرية العلوية وممن بقي من الجعفرية والعقيلية والعباسية أما الحسينية فهم من أولاد الحسين بن علي رضي الله عنهما ولم يبق من أولاده إلا زين العابدين رضي الله عنه وفاطمة وسكينة ورقية فأولاد الحسين رضي الله عنه من قبل الأب هم من صلب زين العابدين رضي الله عنه‏.‏

أما المحمدية فهم من أولاد محمد بن حنفية وله أولاد كثيرة إلا أن المعروفين منهم أبو هاشم عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وجعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

وقيل‏:‏ لا عقب للحسن‏.‏

وإبراهيم بن محمد‏.‏

وهذا جدول أولاد محمد الحنفية‏.‏

أما العباسية العلوية فهم من أولاد عباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه الملقب بعباس السقاء وأولاد العباس عبيد الله وأمه لبابة بنت عبيد الله ابن العباس بن عبد المطلب‏.‏

وتوفي عبيد الله بن العباس بن علي رضي الله عنه وهو ابن خمس وخمسين سنة ومنه العقب فكل من انتمى إلى العباس بن علي رضي الله عنه من غير عبيد الله بن العباس فهو كاذب‏.‏

أما العمرية العلوية فهم من أولاد عمر بن علي الأطرف وولد عمر‏:‏ محمد بن عمر وفيه البقية وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة وإسماعيل وأم حبيب وأم موسى أمهم أسماء بنت عقيل بن أبي طالب‏.‏

وأم حبيب بنت عمر بن علي رضي الله عنه فإنها كانت عند الحسين بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما فلها منه علي بن الحسين بن الحسن وفاطمة بنت الحسين‏.‏

أم أولاد جعفر أسماء بنت عميس بن معد بن تيم بن مالك بن قحافة بن ربيعة‏.‏

وأم أسماء هند بنت عوف بن حرش وكانت أسماء مهاجرة هاجرت الهجرتين فهي ذات الهجرتين وروت عن النبي صلى الله عليه وآله أحاديث كثيرة‏.‏

وقيل‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وآله على فاطمة وعلي رضي الله عنهما ليلة الزفاف فلما رأته النساء ضربن بينهن وبين النبي سترة وتخلفت أسماء بنت عميس فقال صلى الله عليه فقالت أسماء‏:‏ أنا التي أحرس ابنتك فإن الفتاة ليلة بناها لابد لها من امرأة تكون معها قريبة منها إن عرضت لها حاجة أفضت إليها فقال صلى الله عليه وآله‏:‏ فإني أسأل الله تعالى أن يحرسك من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك من الشيطان الرجيم‏.‏

ولها الأخوات المؤمنات ميمونة بنت الحارث زوجة النبي وأم المؤمنين وأم الفضل زوجة العباس وسلمى زوجة حمزة بن عبد المطلب وأختهن من الأم أسماء بنت عميس‏.‏

فلما قتل جعفر تزوج أبو بكر بأسماء بنت عميس فلما مات أبو بكر تزوج بها علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

وقيل‏:‏ كانت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وآله مرضت مرضاً شديداً فقالت لأسماء‏:‏ ألا ترين أني قد بلغت ما بلغت من المرض وإذا مت احمليني على السرير ظاهراً فقالت أسماء‏:‏ لا والله إني لأصنع لك نعشاً كما رأيته بأرض الحبشة فقالت فاطمة رضي الله عنها‏:‏ فأرينيه فقالت أسماء‏:‏ فأرسلت صبياً حتى أتاني بجرائد رطبة وجعلت نعشاً كما رأيته وهو أول نعش وضع في العرب فتبسمت فاطمة‏.‏

قالت أسماء‏:‏ وما رأيتها قط متبسمة إلا في تلك الساعة ثم جعلناها فدفناها ليلاً‏.‏

وروى عبد الله بن جعفر أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله دخل علينا بعد قتل أبي وهو يمسح رأسي ورأس أخي وعيناه تذرفان بالدموع على لحيته ثم قال‏:‏ اللهم إن جعفراً قد قدم على أحسن الثواب فاخلفه في ذريته بأحسن ما خلفت أحداً من عبادك في ذريته‏.‏

فقال عبد الله‏:‏ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله يدي حتى رقى بي إلى المنبر وأجلسني أمامه على الدرجة السفلى والحزن يعرف فيه وقال‏:‏ إن المرء كبير بأخيه وابن عمه ألا إن جعفراً قد استشهد وقد جعل الله له جناحين يطير بهما في الجنة‏.‏

ثم نزل من المنبر فدخل بيته وأدخلني معه وأمر بطعام فصنع لأهلي وبعثه إلى أخي وأجلسني وأخي في داره وأمر خادمته سلمى حتى طحنت الشعير ثم نسفته وخلطته بزيت وجعلت عليه فلفلاً فتغذيت أنا وأخي معه وما أكلت في مدة عمري طعاماً أطيب من ذلك‏.‏

فأقمنا في بيته ثلاثة أيام ندور معه‏.‏

فرآني بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وأنا أشتري شاة فقال‏:‏ اللهم بارك له في صفقته فقال عبد الله‏:‏ فما بعت شاة ولا اشتريت إلا بورك لي فيه‏.‏

وروى عثمان بن أبي سلمة أن النبي صلى الله عليه وآله مر بعبد الله بن جعفر وهو يصنع شيئاً من الطين كما يلعب الصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله‏:‏ ما تصنع بهذا يا عبد الله فقال‏:‏ أبيعه يا رسول الله فقال عليه السلام‏:‏ ما تصنع بثمنه فقال عبد الله‏:‏ أشتري به رطباً وآكله فقال له النبي صلى الله عليه وآله‏:‏ اللهم بارك له في صفقة يمينه فكان ما اشترى شيئاً إلا ربح فيه‏.‏

قيل‏:‏ طلب دهقان من عبد الله بن جعفر وقال‏:‏ اقض حاجة لي بما أوليتني فأهدى إلى الدهقان ثلاثين ألفاً من الدراهم فردها عليه عبد الله بن جعفر وقال‏:‏ نحن أهل بيت لا يتبع شفاعتنا بالدنيا وما فيها‏.‏

فقال الدهقان‏:‏ إنك يابن جعفر نعم الفتى لطارق الليل إذا الليل أتى‏.‏

وكان أهل المدينة يستدين بعضهم من بعض إلى أن يأتيهم عطاء عبد الله بن جعفر‏.‏

وكان يقال له‏:‏ انظر لولدك فقال عبد الله بن جعفر‏:‏ إني علمت أن منع الموجود من سوء الظن بالمعبود‏.‏

قال ابن سيرين‏:‏ جلب رجل سكراً من الشام إلى المدينة فكسر عليه فقيل له‏:‏ لو أتيت عبد الله بن جعفر لقبله منك وأعطاك الثمن فأتى عبد الله بن جعفر فأخبره بذلك فابتهج بذلك فأمر بإحضار الشكر ونثره بين يديه وقال لأهل المدينة‏:‏ انهبوا فلما رأى البائع الناس ينهبون قال‏:‏ جعلت فداك أنهب معهم فقال‏:‏ خذ ما شئت فجعل البائع يهيل في عرارته فلما فرغوا من ذلك قال له عبد الله بن جعفر‏:‏ كم ثمن شكرك فقال له‏:‏ أربعة آلاف درهم فأمر له بذلك مع زيادة‏.‏

وقيل‏:‏ أسخياء بني هاشم الحسن والحسين رضي الله عنهما وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن العباس‏.‏

كان الحسن بن علي رضي الله عنهما أسخى أهل العصر لا يعطي إلا الجزيل فمن كان من أولاد الحسن بن علي رضي الله عنهما كان سخياً لا يعطي إلا الجزيل‏.‏

والحسين بن علي رضي الله عنهما يعطي الجزيل والقليل فمن كان من أولاد الحسين بن علي رضي الله عنهما كان سخياً يعطي الجزيل والقليل‏.‏

وكان عبد الله بن جعفر يعطي إذا سئل ويبتدىء إذا لم يسأل ومن أفطر معه رمضان كان عليه قوته وقوت عياله إلى السنة‏.‏

وعبد الله بن العباس لا يمسي ولا يصبح إلا وعنده أرباب الحوائج‏.‏

وقيل‏:‏ ضاقت يد عبد الله بن جعفر فصلى الجمعة في مسجد رسول الله عليه السلام وقال‏:‏ اللهم إنك عودتني عادة جريت عليها فإن انقضت مدة عادتي فاقبضني إليك وتوفني مسلماً وألحقني بالصالحين‏.‏

فمات في الجمعة الأخرى وتوفي وهو ابن ثمانين سنة مات عام العجاف‏.‏

وقيل‏:‏ حضر جنازته عمرو بن عثمان بن عفان وأبان بن عثمان وعمر بن سعيد بن العاص الأسدي فقالوا جميعاً‏:‏ يا عبد الله غم قريش هلك وقد بطن الأثرى بعدك مثلك‏.‏

قال ابن قيس مات قلبي تشفه الأوجاع من هموم يحبها الأضلاع إذا أتانا بما كرهنا أبو السائل كانت بنفسه الأوجاع قال ما قال ثم راح سريعاً أدرك نفسه المسايا السراع يابن الأسماء لا أبالك تبغي غيرها لك نفاع بيته من بيوت عبد مناف مداطنا به المكان النفاع منتهى الجود والفتوة والمجد إذا قصر اللئام الرضاع المعقب من ولد إسحاق بن عبد الله بن جعفر‏:‏ جعفر بن إسحاق أولاده‏:‏ علي بن جعفر بن إسحاق ومحمد بن جعفر بن إسحاق وإسحاق بن جعفر بن إسحاق‏.‏

ولا عقب لإسحاق بن جعفر‏.‏

ثم الحسن بن إسحاق‏.‏

وأولاده الحسين بن الحسن بن إسحاق وإبراهيم بن الحسن بن إسحاق‏.‏

ثم عبد الله بن إسحاق وأولاده محمد بن عبد الله بن إسحاق وعبيد الله بن عبد الله بن إسحاق‏.‏

ولبابة بنت عبد الله‏.‏

وليحيى بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر ابن اسمه يحيى بن يحيى بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر‏.‏

وأم يحيى بن يحيى أم ولد‏.‏

ولأبي الكرام عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏:‏ محمد وهو محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

ولمحمد بن عبد الله‏:‏ عبد الله وإبراهيم وداود ومحمد وهم‏.‏

عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

وإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

ومحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

وداود بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار وفي داود يقول الشاعر‏:‏ لكفل يا داود أسرع بالندى من ليل بالماء الذي يتسرع ولداود بن محمد‏:‏ سليمان ومحمد وعلي والحسن وعبد الله وفاطمة‏.‏

سليمان بن داود بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

ومحمد بن داود بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

وعلي بن داود بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

والحسن بن داود بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

ولإبراهيم‏:‏ عبيد الله وأم محمد وعبد الله وهم‏:‏ عبيد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الطيار‏.‏

أولاد يحيى بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر لمحمد بن معاوية بن عبد الله‏:‏ أم عون‏.‏

ولعلي بن معاوية‏:‏ علي ومعاوية‏.‏

وولد علي بن معاوية محمد وزينب وأم كلثوم‏.‏

وولد الحسن بن معاوية‏:‏ فاطمة‏.‏

وولد صالح بن معاوية‏:‏ محمد وفاطمة وأم كلثوم ولد إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب القاسم بن إسحاق أحد رجال بني هاشم نفساً ورأياً وعقلاً‏.‏

وأم كلثوم وفاطمة لأم ولد ولد القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر الطيار‏:‏ علي بن القاسم وأم حكيم وأم أبيها وأم عون وإسحاق وجعفر وعبد الله وإسماعيل وعبد الرحمن وحمزة وداود وأم كلثوم وفاطمة لأم ولد وإبراهيم وسليمان وأسماء لأم ولد أخرى‏.‏

علي بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفرالطيار عبد الله بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر الطيار أمه فاطمة بنت الصالح بن معاوية بن عبد الله بن جعفر الطيار محمد وأم كلثوم وأم حكيم أمهم خديجة بنت إسحاق بن عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

ومن عقب عبد الله بن محمد بن عقيل الذي يقال له عبد الله الأحول‏:‏ عبد الرحمن بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب‏.‏

ومن عقب عبد الرحمن بن محمد بن عقيل عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عقيل ولم يبق من الذكور له عقب لأن ابنه علي بن عبد الرحمن درج وابنته أم كلثوم عند جعفر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فعقبها من أولاد عمر الحسن والحسين وأم هاني وأم محمد‏.‏

ولأم كلثوم أيضاً من عقيل بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل‏:‏ القاسم ومحمد وعلي وعبد الله وفاطمة وأم أم كلثوم حمادة بنت عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب‏.‏

العقبة السابعة‏:‏ أولاد زين العابدين رضي الله عنه وأولاد الحسن الثاني وزيد بن الحسن رضي الله عنه وأولاد جعفر بن محمد الحنفية وأولاد عبيد الله بن العباس وأولاد محمد بن عمر الأطرف والزينبية والعرضية وأولاد عبد الله الأحول ابن محمد بن عقيل يعتبر تساوى رتبهم إلى الأصول ويقال لذلك القعدد كما تقدم في الجدول الموضوع لهذا الترتيب ومن الله التوفيق‏.‏

أولاد زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم الحسن بن زين العابدين رضي الله عنه والحسين الأكبر بن زين العابدين رضي الله عنه ولا بقية لهما وأمهما أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وأبو جعفر محمد الباقر رضي الله عنه وعبد الله وأمهما أيضاً بنت الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

فأول من اجتمع له نسب الحسن والحسين الباقر رضي الله عنه فالباقر رضي الله عنه أشرف أرباب الأنساب وله نسب الحسن والحسين رضي الله عنهما ونسب الأكاسرة من قبل جدته شهربانوية وجدته ولد أم عبد الله من حافدات أبي بكر‏.‏

وعبد الله بن زين العابدين رضي الله عنه‏.‏

كان زيد بن الحسن المتولي لصدقات أمير المؤمنين علي رضي الله عنه فخرج زيد بن علي رضي الله عنه المصلوب إلى الخليفة هشام بن عبد الملك والتمس منه أن يجعل تولية ملك الصدقات إلى أخيه عبد الله بن زين العابدين رضي الله عنه فجعله هشام متولياً وزيد بن الحسن مشرفاً عليه‏.‏

وعبد الله بن زين العابدين رضي الله عنه كان عالماً راوياً للأخبار وهو الذي يروي عن أبيه وأبوه عن جده رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قد قال‏:‏ البخيل كل البخيل من إذا ذكرت عنده فلم يصل علي‏.‏

وتوفي وهو ابن سبع وخمسين سنة‏.‏

عمر بن زين العابدين رضي الله عنه وكان عمر أحد علماء السادة وكان المتولي لصدقات جده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مدة عهده وكان لا يمنع من أكل من الصدقات شيئاً‏.‏

وقال عمر‏:‏ المفرط في حبنا كالمفرط في بغضنا انزلونا ما أنزلنا الله به ولا تقولوا فينا ما ليس وتوفي عمر بن علي بن الحسين رضي الله عنهما وهو ابن سبعين سنة وكان أسن من زيد بن علي المصلوب‏.‏

وزيد المصلوب قضيته معروفة وهو إمام الزيدية وقيل فيه لما قتل‏:‏ يأمن الطير والطيا ولا يأمن آل الرسول عند المقام حفظوا خاتماً وسمل رداء وأضاعوا قرابة الأرحام رحمة الله والسلام عليكم كما قال قام قائم بالسلام وله مع هشام بن عبد الملك الخليفة مقامات‏.‏

وقيل‏:‏ لما خرج زيد من مجلس هشام قال هشام لأهل الشام‏:‏ ألستم تزعمون أن أهل هذا البيت قد بادوا لا والله ما انقرض قوم هذا خلفهم‏.‏

وقيل أيضاً فيه‏:‏ غداة ابن النبي أبو حسين صليب بالكناسة فوق عود يظل على عمودهم ويمسي بنفسي أعظم فوق العمود فكم من والد لأبي حسين من الشهداء أو عم شهيد لقد نهجوا بقتل بني على ولحوا في ضلالهم البعيد الحسين بن علي بن الحسين رضي الله عنهما وقد روى الحسين بن علي رضي الله عنه وهو الحسين الأصغر عن أبيه وعن عمته فاطمة بنت الحسين رضي الله عنه وعن أخيه أبي جعفر الباقر رضي الله عنه وكتب الناس عنه الحديث‏.‏

وكان الحسين الأصغر يتصدق كل يوم بدينار‏.‏

ومات سنة سبع وخمسين ومائة من الهجرة بالمدينة ودفن بالبقيع ويقال له أبو عبد الله أعقب‏.‏

وعبد الرحمن بن علي رضي الله عنه وسليمان بن علي رضي الله عنه وليس لعبد الرحمن ولا لسليمان ولد‏.‏

وعلي بن علي بن الحسين رضي الله عنهما وكان أصغر أولاد زين العابدين وله عقب وتوفي وهو ابن ثلاثين سنة ومات بينبع وقبره بها‏.‏

وخديجة‏.‏

وأم عمر‏.‏

ومحمد الأصغر لا بقية له‏.‏

وفاطمة‏.‏

وعلية‏.‏

وأم كلثوم لأم ولد وأم جعفر وأم الحسين‏.‏

والسلام‏.‏